تحميل كتاب غاية الحكيم للمجريطي مخطوط مهم في ختم الاحجار وروحنتها وعلم الطلاسم - مخطوطات روحانية للتحميل

ads

Breaking

فتح

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

تحميل كتاب غاية الحكيم للمجريطي مخطوط مهم في ختم الاحجار وروحنتها وعلم الطلاسم


بيانات الكتاب:
اسم الكتاب: غايه الحكيم
اسم المؤلف: ابوالقاسم المجريطي، مسلمه بن احمد

يتجزأ هذا الكتاب إلى أربع مقالات : المقالة الأولى :من النسب الفلكية وهيئات نسب الفلك عند وضع الطلسمات وكيفية إلقاء الكوكب أشعتها على السيارة وأورد مع ذلك معان غامضة كتمها الحكماء ضناً منهم وشحاً عليها في أول مقالة . المقالة الثانية : في الصور الفلكية وأفعالها وةأبانة ما عموه الحكماء من أسرار أفعالها وأنموذجات من كيفية إستعارة السحر في هذا العالم المسمى عالم الكون والفساد من لدن عالم الأئير وما السبب الذي دعا أفلاطون للقول بإتحاد الصور. المقالة الثالثة : في حظوظ الكواكب من المولدات الثلاث إذ ليس في عالم الكون والفساد يقبل العمل غيرها إذ الإستقصات مستحلية سيالة تقبل الإنفعال فلم يبقى إلا هي وأذكر مزاج بعضها مع البعض ليتوخى بها الاعمال السحرية المطلوبة بتأثير حرارة عنصرية أو حرارة طبيعي ومحمولها إما دخنة يدخن بها أو ما من شاء أن يرد المعدة من مطبوخ أو مشروب . والمقالة الرابعة : في سحر الاكراد والنبط والحبشة وأنموذجات من اعمال الحيل السحرية وهي احسن أنواع السحر وأتمم هذا الغرض على ما يجب دون ضنانة ولا كتمان والله أسأله المعونة غعلى غكمال ماقصدنا له انه ولي ذلك وبمعونته أستفتح
المعروف باسم


 غايه الحكيم واحق النتيجتين بالتقديم - ابو مسلمه المجريطي .المجريطي، ابو مسلمه


ولد مسلمة بن أحمد بن قاسم المجريطي في مجريط عام 338 هـ. غير أنه لا يعرف الكثير عن سيرته، سوى أنه كان بين أنبغ علماء الأندلس في عهد الخليفة الحكم المستنصر بالله. قال عنه صاعد الأندلسي أنه أفضل الرياضياتيين والفلكيين في زمانه في الأندلس. كما ابتكر طرقًا جديدة للمساحة مع ابن الصفار. كذلك كتب كتابًا عن فرض الضرائب واقتصاد الأندلس. 

أسس المجريطي مدرسة للفلكيين والرياضياتيين كانت بداية لظهور جيل من العلماء في الأندلس، وكان من تلاميذها ابن الصفار وأمية بن عبد العزيز بن أبي الصلت وأبو بكر الطرطوشي. كما كان المنجم الخاص بالحاجب المنصور الذي تنبأ له بنهاية دولة الأمويين ومتى سيكون ذلك.

ولمسلمة بن أحمد بن قاسم المجريطي عدة تصانيف منها «رتبة الحكيم» و«غاية الحكيم» و«كتاب الأحجار» و«روضة الحدائق»، و«رسالة في الاسطرلاب» و«تمام علم العدد» و«اختصار تعديل الكواكب من زيج البتاني»، وذهب بعض المؤرخين أنه مؤلف «رسائل إخوان الصفا»، إلا أنه لم يثبت ذلك.

ذهب أيضًا جورج سارتون إلى أن كتابي غاية الحكيم ورتبة الحكيم اللذان ترجما إلى اللاتينية عام 1252 م بأمر من ألفونسو العاشر هما أيضًا منسوبان إلى المجريطي وأنهما كتبا بعد وفاته. يضم رتبة الحكيم وصفات كيميائية لتنقية بعض المعادن، وفيه أول إشارة إلى قانون بقاء المادة، أما غاية الحكيم فهو مختص بعلم التنجيم والسحر.

توفي المجريطي عام 398روابط التحميل

الجزء الاول             تحميل

الجزء الثاني              تحميل

هناك 19 تعليقًا:

  1. وين رابط التحميل يااخي شاركو ماتملكون ليش هل تصرف تنشرون بدون روابط

    ردحذف
  2. تتاىرؤؤءءءءء ةزظظزو رر ريييلتممايسرةو ووىيؤيلنخمنابببلتن ظزةىةةىى

    ردحذف
  3. وين الرابط اخي العزيز الرابط ماموجد ليش

    ردحذف

ads